جاء فى موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه أهل التصوف والعرفان
م (12/ 218):
الشيخ نجم الدين داية الرازي
يقول: «الحرية: هي فك الرقبة عن رق عبودية الكونين» (1).
الشيخ كمال الدين القاشاني
يقول: «الحرية: هي الانطلاق عن رق الاغيار» (2).
الشيخ قطب الدين البكري الدمشقي
يقول: «الحرية: هي نهاية العبودية،
فهي بداية العبد عند ابتداء خلقته» (3).
الشيخ عبيدة بن انبوجة التشيتي
يقول: «الحرية: هي عبارة عن غاية التصفية والطهارة» (4).
الدكتور عبد المنعم الحفني
يقول: «الحرية: هي انقطاع الخاطر من تعلق ما سوى الله تعالى
بالكلية» (5)
ـــــــــــــــــــــــــ
(1) - الشيخ نجم الدين داية الرازي - مخطوطة منار السائرين ومطار الطائرين - ص 177.
(2) - الشيخ كمال الدين القاشاني - اصطلاحات الصوفية - ص 58.
(3) - الشيخ قطب الدين الدمشقي - مخطوطة الرسالة المكية في الطريقة السنية - ص 5.
(4) - الشيخ عبيدة بن محمد بن انبوجة التيشيتي - ميزاب الرحمة الربانية في التربية بالطريقة التجانية - ص 171.
(5) - د. عبد المنعم الحفني - معجم مصطلحات الصوفية - ص 77.
م (12/ 218):
الشيخ نجم الدين داية الرازي
يقول: «الحرية: هي فك الرقبة عن رق عبودية الكونين» (1).
الشيخ كمال الدين القاشاني
يقول: «الحرية: هي الانطلاق عن رق الاغيار» (2).
الشيخ قطب الدين البكري الدمشقي
يقول: «الحرية: هي نهاية العبودية،
فهي بداية العبد عند ابتداء خلقته» (3).
الشيخ عبيدة بن انبوجة التشيتي
يقول: «الحرية: هي عبارة عن غاية التصفية والطهارة» (4).
الدكتور عبد المنعم الحفني
يقول: «الحرية: هي انقطاع الخاطر من تعلق ما سوى الله تعالى
بالكلية» (5)
ـــــــــــــــــــــــــ
(1) - الشيخ نجم الدين داية الرازي - مخطوطة منار السائرين ومطار الطائرين - ص 177.
(2) - الشيخ كمال الدين القاشاني - اصطلاحات الصوفية - ص 58.
(3) - الشيخ قطب الدين الدمشقي - مخطوطة الرسالة المكية في الطريقة السنية - ص 5.
(4) - الشيخ عبيدة بن محمد بن انبوجة التيشيتي - ميزاب الرحمة الربانية في التربية بالطريقة التجانية - ص 171.
(5) - د. عبد المنعم الحفني - معجم مصطلحات الصوفية - ص 77.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق